العودة   منتديات بانوراما مصر > المنتدى العام > منتدى الحوار العام

منتدى الحوار العام كل المواضيع العامة توضع فى منتدى الحوار العام نقاشات اراء مشاركات تجربتك فى شىء ما اطرحها على اصدقائك بمنتدى الحوار , حوارنا عن كل شىء.

أثر الانترنت على الشباب
 


hema2020 hema2020 غير متواجد حالياً Google  
افتراضي أثر الانترنت على الشباب



الاثار الايجابية والاثار السلبية على الشباب.
أثر الانترنت على الشباب
سنتاول فى هذا المقال الاثار السلبية والايجابية من خلال استخدام الانترنت .
لعل ما اتيح لنا كمجتمع شرقى واسلامى , الانترنت ..... الذى أصبح بمثابة الطعام والشراب لكثير من الشباب , الامر الذى دعى الكثير من الاخصائيين الاجتماعيين الى دراسة تلك الظاهرة ومدى تأثيرها على شباب الامة , وماهى العوامل الايجابية والسلبية التى أثرت فية بشكل كبير.
ولعل ما توصل الية هؤلاء الاخصائيين الاجتماعيين , من أن الانترنت لة العوامل الايجابية والسلبية على كل شباب يتصفح بعض صفحات الانترنت يوميا أو على فترات.
بالتاكيد أغلب ما يتملكة الانسان فى حياتة من اشياء قد يكون لها استخدامين :
استخدام يمكن أن ستغلة الانسان فى منفعة نفسة وغيرة , واستخدام اخر قد يضرة ويضر غيرة ممن يحيطون بة.
فالانترنت وكما تعودنا علية سلاح ذو حدين , ايجابى وسلبى .
الايجابيات التى يمكن أن تستخلصها من خلال استخدام الشباب للانترنت كثيرة ولا يمكن أن نحصيها لانة شبكة عنكبوتية واسعة وتتسع يوما بعد الاخر.
فالايجابيات على سبيل العدد لا الحصر يمكن أن نلخصها فى الاتى :
1-الاطلاع على الجيد من المعلومات فى شتى المجالات , كل على حسب ما يحب الاطلاع علية من معلومات , فمثلا محبى التكنولوجيا وتقنية المعلومات , يتصفحون الانترنت بشكل دورى للحصول على الجديد فى مجالهم من معلومات وما هو الجديد فى تقنية المعلومات ؟ الخ ..
2- وايضا لمحبى اطلاع على الاخبار من أخبار سياسية واجتماعية وفنية , ربما تجد الخبر فور وقوعة يتصدر محركات البحث عند البحث على خبر ما , بل يمكنك متابعة الاخبار يوميا من خلال الصحف الالكترونية, اذا فالحصول على المعلومات والاخبار من خلال الانترنت اصبح فى تلك الافترة أمر اساسى بالنسبة لكثير من مستخدمى الشبكة العنكبوتية فى سرعة الوصول الى الاخبار بشكل مبسط وسلسل .
وبالتأكيد الاثار الايجابية حول استخدام الانترنت كثيرة جدا فيمكن استخدامة على سبيل المثال , فى نشرة الدعوة الاسلامية من خلال انشاء موقع أو منتدى يقوم بنشر تعاليم الدين الاسلامى وسماحة الدين فى شتى بقاع الارض كما يمكن أن يتوفر مثل هذا الموقع بالعديد من اللغات أيضا .
وليس اسلام ويب عن ببعيد فيعتبر من اكبر المواقع الاسلامية على الانترنت الى جانب غيرة من المواقع الاسلامية .
الامور الايجابية التى تتعلق بالانترنت ربما تكون كثيرة بحيث يصعب حصرها , ويكون الانترنت ايجابيا وسلبيا على حسب استخدام الشخص لة من خلال ما يريدة من الوصول الى المعلومات .
والان نأتى الى السلبيات :
ولعل ذكر كلمة سلبيات خاصة اذا كانت متعلقة بالشباب والانترنت فان أول ما تصل الية الاذهان , هو " المواقع الايباحية , حيث تنتشر تلك المواقع بشكل مريب , مما يجعل منها الخطر الاكبر على مجتمعنا وخوفا على مستقبل أمتنا من الضياع والهلاك بسبب تلك المواقع الايباحية التى تدمر عصارة المجتمع الا وهو الشباب .
فكما قمنا بسرد بعض الايجابيات التى تتعلق بالانترنت وما يمكن أن يتوصل الية الشخص من خلال تصفحة للانترنت من الحصول على المعلومات الخ, فحرى بنا أن نتحدث قليلا عن السبيات التى يتعرض اليها مستخدمى الانترنت من الشباب .
كما سبق وأشرنا يأتى على رأس سلبيات الانترنت خصوصا للشباب :
1- استخدام المواقع الايباحية .
فمن السهل جدا الوصول الى تلك المواقع بدون قيود , فمحرك البحث ,صنع من أجل أن يكون بمثابة "خادم أمين لمتصفح الانترنت " يتنقل فى أى موقع يريد موقد دينى وأخلاقى موقع ادبى موقع اباحى فهو بالكاد لا يميز بين هذا وذاك, فهو يجلب لك ماتريد الوصول الية .
2- اضرار نفسية :
من المعلوم ان استخدام الانترنت بالطريقة السلبية قد يؤدى الى الكثير من الاضرار النفسية الكبرى ويمكن ان نجمع تلك الاضرار النفسية فى عنصرين اساسين :

أولا:
اضرار اجتماعية , بما أن الانترنت اصبح وسيلة سهلة للتواصل والتفاعل بين الكثير من الاشخاص من خلال الشبكة العنكبويتة ويمكنك التعارف على اشخاص جدد من خلالة الا أن الانترنت لة الاثر الاكبر فى حدوث اضررار اجتماعية كبيرة , فمن الممكن أن يبدا الشخص بالانقطاع عن العالم الخارجى ويبدأ فى التواصل عبر الانترنت من خلال تكوين صداقات جديدة والبعد عن الاهل والاصدقاء مما يسبب اضرار اجتماعية , قد تؤدى الى تدمير علاقتة الاجتماعية بما يحيط حولة من اشخاص .
ثانيا :
رهاب اجتماعى .
ولعل الرهاب الاجتماعى أو كما عرفة علماء الاجتماع هو البعد عن الناس والانطواء بعيدا عن المجتمع وفقدان التفعال الاجتماعى , ولعل تلك النقطة هى قريبةوشبية الى حدا بالنقطة التى سبقت , وهى " الاضرار الاجتماعية " الا أنها تختلف بشكل كبير عنها , فالرهاب يعنى الانطواء فى عالم خيالى " يجد الشخص فية كل ما يتمناة " يتصفح ما يشاء يتعرف على اشخاص جدد , ولعل لها الانطواء أو الرهاب الاجتماعى اضرار اخرى كثيرة.

3- اضرار عقيدية واخلاقية :
الامر أصبح بمثابة الارض التى ليس لها مالك , فكما تريد تفعل " يمكنك أنشاء موقع مجانى فى لحظات " والترويج الى ما تريد من الافكار العقيدية والاخلاقية التى تفضلها ,نعم بكل سهولة يمكنك أن تفعل ذلك كما يمكن لغيرك ,
وبكل سهولة يمكن الترويج عن فكرك أى كان مذهب أو اخلاقك , والطامة الكبرى أن يقتنع بك شخص ما ..!!
تلك المواقع انتشرت بشكل غريب هى الاخر , فكل فترة تجد موقع يتحدث عن ديانة جديدة , أو مذهب جديد الخ .. والمجال لا يسعنا الان للتحدث عن ذلك .
اذا , قد ينتج من خلال متابعة تلك المواقع اضرار فى العقيدة واضرار اخلاقية , اذا اقتنع الشخص بما يقدمة شخص من خلال ما يقدمة على موقعة .
الاضرار السلبية لمستخدمى الانترنت خاصة فئة الشباب التى تتراوح ما بين 18 الى 25 عاما قد تكون كثيرة نوعا ما , كما لا يمكن ان ننكر الاضرار الايجابية التى يوفرها لنا الانترنت الان من معلومات واخبار وثقافة ربما غابت عنا الكثير من الوقت .
فالانترنت سلاح ذو حدين ايجابى وسلبى .


ODY ODY غير متواجد حالياً  
افتراضي


اولاَ مقالك جميل يا هيما

بالنسبة ليا انا فأكبر فائدة من الانترنت هي محاولة نشر رأيي في الفاسدين
يعني بالعربي الاقي كاتب بيغيب الناس مذيع يوجه برنامجه لمصلحة سياسي بيعمل فيلم رجل اعمال بيسرق
كل دول انا مقدرش انتقدهم واوصل للناس رأيي فيهم الا عبر الانترنت

ليه انا بقول دي اكبر فائدة بالنسبة ليا
تخيل لو الانترنت دخل كل بيت في مصر مفيش حد هيغيب الناس لانه هيبقي عارف ان الناس هتتواصل واللي عنده رأي او معلومة هيوصلها للكل
انما هما دلوقتي معتمدين علي ان قطاع مستخدمي الانترنت محدود الي حد ما

اقولك مثال
مدحت شلبي كان عمال يقول في حملة في المنتديات بتطالب برجوع الحضري للاهلي
وهو بيقول كده كانت كل المنتديات بتسب فيه وفي الحضري
لو النت في كل بيت مكنش هيقدر يكدب ويغيب الناس
the ghost the ghost غير متواجد حالياً  
افتراضي

اولا شكرا على موضوعك الرائع و عرضك المنظم
طبعا الانترنت لية اجابيات و سلبيات
و الذكر او الشاطر هو اللى ياخد ايجابيتها و يبعد عن السلبيات
عند انت مثلا بسم الله ما شاء الله فاتح منتدى و شغال و بتطورة
اكيد دى فايدة من الانترنت فانت بتستخدمة فى العمل و المناقشة و تبادل الخبرات
شكرا على موضوعك تانى
 

الكلمات الدليلية
أثر الانترنت, الايجابيات, السلبيات, على الشباب



يمكنك إضافة تعليق مباشرة عبر صندوق التعليقات التالي من خلال حسابك علي الفيس بوك.




الساعة الآن 06:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
اضغط اعجبني او like